كيف نتعامل مع أبنائك ؟
(Kajian SDM Guru, hari Jum`at, 31-01-2013, oleh : Ust. Abu Fahmi SMPIT Imam Bukhari Jatinangor),
Masa Kanak-kanak merupakan masa yang paling penting dalam kehidupan manusia. Masa ini merupakan tahap awal bagi proses pertumbuhan seorag  anak untuk menjadi manusia dewasa.  Apakah dia akan menjadi manusia normal atau manusia sakit. Oleh karena itu, seluruh penyakit kejiwaan – hampir dapat dipastikan – adalah akibat dari kesalahan  dalam memahami karakteristika fase masa kanak-kanak dan tuntutan-tuntutannya.
Rasa takut, marah, suka ngompol, senang bertengkar, dusta, mencuri dsj   kelak akan berubah menjadi  sebuah penyakit apabila  disikapi dan diperlakukan dengan cara yang  salah atau menyimpang…
إن مرحلة الطفولة تعتبر أهم مرحلة في حياة الإنسان،ففيها بداية التشكيل والتكوين وعليها سيكون الإنسان بعد ذلك: سويا أو مريضا، فجميع الأمراض النفسية –تقريبا- تنشأ نتيجة لسوء فهم طبيعة هذه المرحلة ومتطلبها ، فالغضب والخوف والانطواء والتبول اللا إرادى والشجار والكذب والسرقة وغير ذلك من أمراض تنشأ في بداية هذه المرحلة إن أسئ لى الطفل فيها ولم يعامل المعاملة التربوية السليمة.
---------------------
ماثواب تربية الأبناء؟
إن عليك مسئولية أمام الله سوف تسأل عنها..
إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية، وعلم ينتفع به ، وولد صالح يدعو له.. مسلم
ياأيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا ... التحريم 6
علموا أنفسكم وأهليكم الخير (رواه الحاكم في مستدركه 4:494)،
أن يؤدب المسلم نفسه وأهله، فيأمرهم بالخير وينهاهم عن الشر، بترك المعاصى وفعل الطاعات ، وأهليكم بأن تؤاخذوهم بما تؤاخذون به أنفسكم..(قال مقاتل وفخر الرازى في الكشاف)
أخرج مسلم عن أبى هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دينار أنفقته في سبيل الله ، ودينار أنفقته في رقبة ، دينار تصدقت به على مسكين ، ودينار أنفقته على أهلك ، أعظمها الذي أنفقته على أهلك.
وقد روي القضاعى عن ابن عباس وأبو نعيم في الحلية : طلب الحلال جهاد.. وروي الطبرانى عن أبى مسعود : طلب الحلال فريضة، وروى ابن عساكر عن أنس: من مات كالا في طلب الحلال مات مغفورا له.... (منهج التربية النبوية للطفل ص. 33)
---------------------------
فلا بد من بذل الجهد والعمل الدؤوب فيإصلاح الأطفال وتصحيح أخطاءهم على الدوام ، وتعويدهم الخير ، وهذا سبيل الأنبياء والمرسلين ، فلقد دعا نوح ابنه إلى الإيمان، ووصى إبراهيم بنيه بعبادة الله وحده ، وهكذا.. لذلك قرر الإمام الغزالى رحمه الله في رسالته (أيها الولد) أن معنى التربية يشبه عمل الفلاح الذى يقلع الشوك ، ويخرج النباتات الأجنبية من بين الزرع ، ليحسن نباته ، ويكمل ريعُهُ (وهو النماء وزيادة).
إن الاسلام دين أسرة ويقرر تبعة المؤمن في أسرته وواجبه في بيته، والبيت المسلم هو نواة الجماعة الاسلامية ...
الركن الرئيس في هذا لعمل هي : مما يساعد الأب على تربية طفله ، ورعايته في العملية التربوية ، الزوجة الصالحة التى تنفهم دورها ووطيفتها وتقوم بهما على أحسن وجه...
إن البيت قلعة من قلاع هذه العقيدة ، ولابد أن تكون قلعته متماسكة من داخلها، حصينة في ذاتها، كل فرد منها يقف على ثغرة لا ينفذ إليها،.... وواجب المؤمن أن يؤمن هذه القلعة من داخلها، واجبه أن يسد الثغرات فيها قبل أن يذهب عنها بدعوته بعيدا. ولابد من أم المسلمة، فالأب المسلم وحده لا يكفى لتأمين القلعة، لا بد من أب و أم ليقوما كذلك على الأبناء والبنات... إن أول الجهد ينبغى أن يوجه إلى البيت ، إلى الزوجة إلى الأم ، ثم إلى الاولاد وإلى الأهل بعامة، ويجب الاهتمام البالغ بتكوين المسلمة لتنشء البيت المسلم، فينبغى لمن يريد بناء بيت مسلم أن يبحث له أولا عن الزوجة المسلمة ، وإلا .. والله أعلم
----------------------------
أول ما يلحظ فى هذا الحديث الشريف (إذا مات ابن آدم...) : أن الأعمال الثلاثة التى تنفع الإنسان بعد موته إنما هي ثمرات يجنيها المسلم من تربية لأبنائه.. فابنك الذى علمته الإسلام قد تعلم أن بره لوالديه من طاعة الله، وهي من أوائل ما يتعلمه ويشب عليه ومن بره بوالديه أن يدعولهما بعد مماتهما. هذه واحدة.
ثم إن تعليمك له الصلاة والصيام والخلق الحسن وغيرها من صالح الأعمال هي علم ينتفع به ، فهذه ثانية. والجميل جدا في العمل الثالث وهو الصدقة الجارية فأنت تعلمه الصلاة فتثاب على صلاته، كما يثاب هو، وعندم يتزوج يعلم أولاده ماعلمته إياه فيصلون فتثاب كما يثابون،  وهذا باقي الأعمال الصالحة

KANDUNGAN HADITS:
Terdapat 3 amal hamba yang bermanfaat baginya setelah wafatnya,  yang merupakan  “BUAH  AMAL TARBYAH”  dari Hamba terhadap anak-anaknya atau peserta didiknya ,yang bisa jadi tak didapat dari amalan-amalan lain.
Anak Anda yang telah dididik dgn didikan Islam yang benar, akan mengetahui bahwa “Birrul walidain” merupakan ketaatan kepada Allah Tabaroka Ta`ala
--------------------------------------------------------------------

Itulah pelajaran pertama yang di dapatkan lalu dia amalkan hingga dewasa. Diantara bentuk “Birrul Walidain” adalah mendoakannya setelah keduanya wafat. Inilah BENTUK PERTAMA dari Shadaqah Jariyah.
Lalu anda mengajarkan kepada anak Anda tentang shalat, puasa dan akhlak mulia serta perbuatan terpuji lainnya. Inilah yang dimaksud dengan ILMU NAFI`, merupakan BENTUK KEDUA dari Shadaqoh Jariyah.
Lebih dari itu semua, yang merupakan SHADAQAH JARIYAH KETIGA, yaitu mengajarkan kepada anakl Anda, maka Anda pun akan mendapatkan pahala dari shalatnya sebagamana dia mendapatkan pahala. Dan apabila ia menikah, iapun mengajarkan kepada anaknya apa-apa yang Anda ajarkan kepada anak anda, kemudian anaknya melaksanakannya,  maka pahalanya akan terus mengalir kepada Anda. Demikian pula dengan amal-amal shalih lainnya… sebagaimana sabda Nabi Saw, diriwayatkan oleh Imam Muslim berikut :
إن الله سائل كل راع عما استرعاه ، أحفظ أم ضيع ؟ حتى يسأل الرجل
عن أهل بيته... الحديث.
Sesungguhnya Allah SWT akan menanyakan kepada setiap pemimpin dalam perkara yang dipimpinnya apakah ia menjaganya atau menyia-nyiakannya ? Bahkan seorang ayah (suami) akan ditanyakan perihal keluarganya
-----------------------------------------------------------------
{إن الله سبحانه يسأل الوالد عن ولده يوم القيامة قبل أن يسأل الولدعن والده، فإنه كما أن للأب على ابنه حقا فللابن على أبيه حق، فمن أهمل تعليم ولده ماينفعه وتركه سدى ، فقد أساء غاية الإساءة وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل الآباء، وإهمالهم لهم وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه فأضاعوهم صغارا فلم ينتفعوا بأنفسهم، ولم ينفعوا آباءهم كبارا، كما عاتب بعضهم ولده علىة العقوق فقال: ياأبت إنك عققتنى صغيرا فعققتك كبيرا وأضعتنى وليدا فأضعتك شيخا}..
(منهج التربية النبوية للطفل، محمد نور سويد، قاله الإمام ابن القيم رحمه الله)
Sesungguhnya Allah SWT  akan menanyakan pada seorang ayah perihal anaknya pada hari Kiamat seblum anak ditanya perihal ayahnya, sebab seorang ayah mempunyai hak atas anak nya sebagaimana halnya anakpun mempunyai hak atas ayahnya.
Barangsiapa yang lalai (tak peduli) mengajarkan anaknya pada hal-hal yang bermanfaat baginya, maka ia telah melakukan perbuatan yang sangat buruk. Sebab sebagian besar kerusakan anak terletak pada pundak orangtuanya (ayahnya), seringkali mereka lalai mengajarkan  kewajiban-kewajiban agama, sehingga menjadikan masa kecil anak-anak nya tidak beermanfaat, setelah dewasa pun meereka tidak manfaat bagi orangtuanya, sehingga sering kita loihat seorang bapak mencaci anaknya karena durhaka, kemudian si anak membantahnya, “Wahai ayah, engkau telah menyai-nyiakanku pada waktu kecilku, maka sekarang akupun akan menyia-nyiakanmu, engkau menyia-nyiakan masa kanakku mka aku pun akan menyia-nyiakan masa tuamu.
----------------------------------------------------------------
{من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا}...
{وأن ليس للإنسان إلا ما سعى} سورة النجم 39.
Kaidah ilmiyah yg umum : Bahwa seorang tidak akan memperoleh pahala kecuali atas usahanya sendiri. Sementara anak merupakan hasil usaha orangtua dan bahkan sebaik-baik usaha mereka. Oleh karenanya anak masuk ke dalam keumuman ayat di atas.
-------------------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن من أطيب ما أكل الرجل من كسبه، وولده من كسبه (رواه أبو داود، الترمذى ، النسائ، ابن ماجه وأحمد، عن عائشة رضي الله عنها)
أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن لي مالا وولدا وإن والدي يجتاح مالي. قال : أنت ومالك لوالدك  وإن أولادكم من أطيب كسبكم فكلوا من كسب أولادكم..
(حديث حسن، رواه أبو داود، ابن ماجه وأحمد وغيره)
عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ولد الرجل من كسبه من أطيب كسبه، فكلوا من أموالهم. (راه أبو داود)
-----------------------
كيف تعامل طفلك ؟
 ما هي خصائص الأطفال ؟
لماذا يتحرك ابنك كثيرا ؟ ولماذا يحاول دائما فك الأجهزة واللعب ؟
هل يمكن حرمان الطفل من اللعب ؟ كيف توفر الحب والأمن لطفلك؟
الطفل يسأل في كل وقت وفي أي وقت، هل يمكن التهرب من أسئلة الطفل ؟
وما حاجات الطفل ؟ وما هي أساليب الإثارة والتشوق ؟ وكيف يحب ابنك الحديث معك ؟
-----------------------------------------------------
IDENTIFIKASI  KARAKTERISTIK  ANAK
[SIFAT-SIFAT KHUSUS ANAK]

من خصائص الأطفال : كثرة الحركة وعدم الاستقرار -الميل لاكتساب المهارات – العناد – حب التنافس والتناحر – عدم التمييز بين الصواب والخطأ – حب اللعب والمرح – شدة التقليد – التفكير الخيالى – كثرة الأسئلة – حب التشجيع – حدة الانفعالات – الميل للفك والتركيب – النمو اللغوى سريع – الذاكرة حادة آلية
(1). Energik, tak bisa diam dan  banyak  bergerak,
(2).  Cenderung  untuk menggapai  Kemahiran  (skill),
(3).  Cenderung  melawan dan membangkang, (4). Suka  berlomba dan  adu  nyali
(5).  Tidak  mampu  membedakan  mana  benar dan mana  salah
(6).  Suka  bermin  dan  canda  ria, (7).  Daya  imitasi dan  identifikasi yang  tinggi
(8).  Kaya  akan  imaginatif,  (9).  Banyak  Bertanya
(10).  Senang  dipuji,  (11).  Sensitif,  (12).  Senang Bongkar Pasang
(13).  Cepat dalam  perkembangan bahasa,
(14). Memiliki  memori  yang  kuat.
-----------------------------------------------------------

IDENTIFIKASI  KEBUTUHAN  ASASI  ANAK

حاجات الطفل :
المسكن المناسب– الملبس – الاخراج – الغذاء – الوقاية والعلاج – الحرية – النوم – النجاح – اللعب – التقدير – البحث والاستطلاع – الحب – الأمن – والتقبل
Tempat Tinggal yg sesuai – Pakaian – Buang Air – Makanan –
Preventif dan kuratif – Kebebasan – Tidur – Keberhasilan (kesuklsesan) – Bermain -  Apresiasi (Penghargaan) -  Suka  meneliti dan mengamati – Kasih sayang -  Rasa aman – dan Ciuman (belaian kasih)

----------------------------------------------------------

BERINTERAKSI  DENGAN METODE  YANG  MENARIK

أساليب الإثارة والتشويق :
وسائل الايضاح – التشبيه – التمثيل – تغيير الحركات الوجه ونبرات الصوت – الأسئلة – الأمثلة – التغنى بالكلام العادى – التخطيط والرسم الكاريكاتور – الحركات والألعاب الرياضية والترفيهية – القصة والرواية – الأسئلة المفاجئة – الوعد بالمكافأة مقدما – المقدمة الشيقة – عدم الالتزام الترتيب – الخاتمة الشيقة
Media  (alat bantu) – penyerupaan -  perumpamaan -  Perubahan raut muka dan alunan suara -  pertanyaan -  melantunkan (melagukan)  kata kata-  tulisan indah, karikaturis,  kaligrafi -  gerakan, olahraga  dan  rekreasi (out bond  dsj)- Kisah dan bibigrafi -  Pertanyaan  yg  tiba tiba dan menarik – Janji memberi  imbalan/hadiah – Pembukaan yg menarik – Tidak mesti  berurutan saat mengabsen -  penutupan yang menarik .
-------------------------------------------------------------------------------
TUGAS KITA :  SEMUA  KELOMPOK MGMP
ADALAH MENELAAH, MEMAHAMI DAN MENERAPKAN  3  KONSEP DI ATAS : IDENTIFIKASI  SIFAT ANAK,  KEBUTUHAN ANAK, DAN MENCARI METODE YANG TEPAT
(Sumber utama : Fannu Tarbiyatun Awlad fil Islam -Seni mendidik Anak, I, Syaikh Dr. Moh Said Mursi;  Pustaka  al Kautsar Jakarta, 2003.
Dan buku Manhajut Tarbiyah an Nabawiyah Lith Thifl, Syaikh Dr. Moh Nur Suwaid,  Cara Nabi mendidik Anak, Solo)
TUGAS KHUSUS  UNTUK GURU  PAI  DAN BTAQ :
Saksikan dan Simak  PBAQ Syaikh Fahd al Kandary
Dalam 30 episode safarinya di  sejumlah negara,
Untuk  membangkitkan ghiroh dan spirit  Menghafal Qur’an, lalu merumuskan  Langkah, Metode dan Media Pembelajaran Tahfizh al Qur`an secara Terstruktur
--------------------------------------------------------


0 komentar:

Mari berdiskusi...

--------------------------------------------------------------------

Awali dengan bismillah sebelum memberi komentar...

--------------------------------------------------------------------