SERIAL TANYA JAWAB KE-5



وبعد: أخي المسلم وكما يجب علينا أن نحقق التوحيد ونحذر مما يضاده وينافيه، يجب علينا أيضًا أن نكون على منهج أهل السنة والجماعة (الفرقة الناجية) منهج سلف هذه الأمة من الصحابة ومن بدعهم في كل الجوانب العقدية والسلوكية، فكما لأهل السنة منهج في العقيدة في باب الأسماء والصفات وغيره، كذلك لهم منهج في السلوك والأخلاق والتعامل والعبادات، وكل نواحي حياتهم، ولذلك لما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أن هذه الأمة سوف تفترق على ثلاث وسبعين فرقة قال: «كلها في النار إلى واحدة» قيل: من هم؟ قال: «هم مثل ما أنا عليه الآن وأصحابي»، فلم يقل هم من قال كذا أو فعل كذا.. فقط، ولكن هم من وافقوا منهج الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة في كل شيء.
فيجب عليك أخي:
1- في باب الصفات: أن تصف الله عز وجل بما وصف به نفسه ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تكييف ولا تمثيل ولا تعطيل... إذًا فلا نفي إلا ما نفى الله ولا تشبيه على حد قوله تعالى: }لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ{ [الشورى: 11].
2- إن القرآن كلام الله تعالى منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود.
3- الإيمان بما يكون بعد الموت من أحوال القبر وغيره.
4- الاعتقاد أن الإيمان قول وعمل، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.
5- لا نكفر أحدًا بذنب دون الشرك ما لم يستحله، وأن فاعل الكبيرة إن تاب تاب الله عليه، وإن مات ولم يتب فهو تحت مشيئة الله، إن شاء غفر له وإن شاء عذبه ثم يدخله الجنة، وأنه لا يخلد في النار إلا من وقع في الكفر والشرك، وترك الصلاة من الكفر.
5- أهل السنة يحبون الصحابة ويعظمونهم ويتولونهم كلهم، سواء أكانوا من أهل البيت أم من غيرهم من الصحابة، ولا يعتقدون عصمة أحد منهم، وأفضل الصحابة هو أبو بكر الصديق، ثم عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان، ثم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وأرضاهم، ويسكتون عما وقع بينهم فكلهم مجتهدون، من أصاب له أجران ومن أخطأ فله أجر واحد.
7- وهم يؤمنون بكرامات الأولياء وهم المتقون الصالحون قال تعالى: }أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ{ [يونس: 62، 63].
8- وهم لا يرون الخروج على الإمام ما أقام فيهم الصلاة، ولم يروا كفرًا بواحًا عندهم فيه من الله برهان.
9- وهم أيضًا، يؤمنون بالقدر خيره وشره بجميع مراتبه، ويعتقدون أن الإنسان مسير ومخير، فهم لم ينفوا القدر ولم ينفوا اختيار البشر، بل أثبتوهما جميعًا.
10- وهم يحبون الخير للناس، وهم خير الناس، بل هم أعدل الناس للناس.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



0 komentar:

Mari berdiskusi...

--------------------------------------------------------------------

Awali dengan bismillah sebelum memberi komentar...

--------------------------------------------------------------------