RESUME KAJIAN SHUBUH TANGGAL 12 RAMADLAN:
Menyempurnakan Wudlu, Mu`adzin, Sholat
Berjamaah
Dapat memnghapuskan dosa-dosa dan mendapat
ampunan Allah, serta Pahala Kebaikan dan Dihapuskan kesalahanya:
عن
عمرو بن عبسة السلمي t، وفيه:... فَقُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ فَالْوُضُوءُ حَدِّثْنِي
عَنْهُ، قَالَ: >مَا مِنْكُمْ رَجُلٌ يُقَرِّبُ وَضُوءَهُ فَيَتَمَضْمَضُ
وَيَسْتَنْشِقُ فَيَنْتَــثِـرُ إِلاَّ خَرَّتْ خَطَايَا وَجْهِهِ وَفِيهِ
وَخَيَاشِيمِهِ، ثُمَّ إِذَا غَسَلَ وَجْهَهُ كَمَا أَمَرَهُ اللَّهُ إِلاَّ
خَرَّتْ خَطَايَا وَجْهِهِ مِنْ أَطْرَافِ لِحْيَتِهِ مَعَ الْمَاءِ، ثُمَّ
يَغْسِلُ يَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ إِلاَّ خَرَّتْ خَطَايَا يَدَيْهِ مِنْ
أَنَامِلِهِ مَعَ الْمَاءِ، ثُمَّ يَمْسَحُ رَأْسَهُ إِلاَّ خَرَّتْ خَطَايَا
رَأْسِهِ مِنْ أَطْرَافِ شَعْرِهِ مَعَ الْمَاءِ، ثُمَّ يَغْسِلُ قَدَمَيْهِ إِلَى
الْكَعْبَيْنِ إِلاَّ خَرَّتْ خَطَايَا رِجْلَيْهِ مِنْ أَنَامِلِهِ مَعَ
الْمَاءِ، فَإِنْ هُوَ قَامَ فَصَلَّى فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ
وَمَجَّدَهُ بِالَّذِي هُوَ لَهُ أَهْلٌ وَفَرَّغَ قَلْبَهُ لِلَّهِ إِلاَّ
انْصَرَفَ مِنْ خَطِيئَتِهِ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ<.
فَحَدَّثَ عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ بِهَذَا الْحَدِيثِ أَبَا أُمَامَةَ صَاحِبَ
رَسُولِ اللَّهِ r
فَقَالَ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ يَا عَمْرَو بْنَ عَبَسَةَ، انْظُرْ مَا تَقُولُ فِي
مَقَامٍ وَاحِدٍ يُعْطَى هَذَا الرَّجُلُ فَقَالَ عَمْرٌو يَا أَبَا أُمَامَةَ
لَقَدْ كَبِرَتْ سِنِّي، وَرَقَّ عَظْمِي، وَاقْتَرَبَ أَجَلِي، وَمَا بِي حَاجَةٌ
أَنْ أَكْذِبَ عَلَى اللَّهِ، وَلاَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ لَوْ لَمْ أَسْمَعْهُ
مِنْ رَسُولِ اللَّهِ r إِلاَّ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا - حَتَّى عَدَّ
سَبْعَ مَرَّاتٍ - مَا حَدَّثْتُ بِهِ أَبَدًا وَلَكِنِّي سَمِعْتُهُ أَكْثَرَ
مِنْ ذَلِكَ»([1]).
([1]) أخرجه مسلم، كتاب صلاة المسافرين وقصرها،
باب إسلام عمرو بن عبسة، برقم 832.
Dalam hadits riwayat Muslim ini dikabarkan oleh
Rasulullah shallallahu `alaihi wasallam, tentang wudlu` yg sempurna berikut
keutaman-keutamannya:
(Dg niyat karena Allah, lalu membaca Basmalah,
cuci kedua tepak tangannya (sela-sela jari-jarinya digosok)… lalu berukumur-memasukkan
air ke hidung- mengeluarkan darinya, maka dosa kecilnya akan jatuh bersamaan dg
menetesnya air dari wajah (kotoran dan dosa) yg ada di hidungnya. Lalu ia
membasuh wajahnya sebagaimana Allah perintahkan, maka dosa yg dilakukan wajah
sampai batas janggotnya (dan batas-batas ujung-ujung telinga di wajah) jatuh
berguguran bersamaan dgn tetesan air..kemudian membasuh kedua lengan tanggannya
(dari ujung jarinya hingga membasahi kedua sikunya), maka jatuhlah dosanya
berguguran dari mulai ujung jari hingga sikunya… lalu mengusap kepalanya
sempurna, semua dosa yg ada di kepala sampai batas-batas tumbuhnya rambut
bersamaan dengan jatuhnya usapan air di kepala. Lalu ia membasuh kedua kakiknya
(dari ujung jari-jari hingga terkena lulut), gugur jatuihlah dosa-dosa yg
dilakukan kaki dari mulai ujunf jari kaki hingga lutunya… Maka jika ia kemudian
berdiri sholat, memuji dan menyanjung Allah serta mengagungkan Nya….
Selesailah, dan semua dosa sayyiahnya telah gugur berjatuhan dg wudlu` yg
sempurna tersebut, maka ia bagaikan anak yg baru lahir dari perut ibunya..
(tentu jika ia tidak memiliki dosa besar)
وعن أبي هريرة t يرفعه: >إِذَا
تَوَضَّأَ الْعَبْدُ الْمُسْلِمُ أَوِ الْمُؤْمِنُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِنْ
وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بِعَيْنَيْهِ مَعَ الْمَاءِ، أَوْ مَعَ
آخِرِ قَطْــــرِ الْمَــــــاءِ، فَــــإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِنْ
يَدَيْــــهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كَانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مَعَ الْمَاءِ، أَوْ مَعَ
آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ
مَشَتْهَا رِجْلاَهُ مَعَ الْمَاءِ، أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ، حَتَّى
يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ.([1]) أخرجه مسلم في كتاب الطهارة، باب خروج
الخطايا مع ماء الوضوء، برقم 244، وأخرج قريباً منه في كتاب صلاة المسافرين
وقصرها، باب إسلام عمرو بن عبسة، برقم 832.
Dari Abu Hurairah RA, siapa seorang hamba
muslim atau mukmin berwudlu`, lalu
membasuh wajahnya, keluarlah seluruh dosa kecil oleh pandangan kedua matanya
bersama jatuhnya tetesan air atau bersamaan dg tetesan akhir. Jika membasuh
kedua lengannya akan keluarlah dosa yg diperbuat oleh tangannya seluruhnya
bersama dg tetesan air. Maka apabila membasih kedua kakinya akan keluar pula
(jgugurlah) dosa-dosa kecilnya yg dilakukan oleh kedua kaki bersamaan dg
tetesan air yg membasahinya atau bersamaan dg tetetsan terakhir…. Sampai-sampai
benar ia itu bersih dari dosa-dosanya (jika tdk memiliki dosa besar, sementara
dosa kecil telah terhapus, jadilah bersih dari dosa).
Sejumlah hadits berikut ini menunjukkan jika
wudlu` diikuti dg sholat dua rokaat, maka Allah akan ampuni dosa-dosa nya yg
telah lampau.
عَنْ حُمْرَانَ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ أَنَّهُ رَأَى عُثْمَانَ
دَعَا بِوَضُوءٍ، فَأَفْرَغَ عَلَى يَدَيْهِ مِنْ إِنَائِهِ، فَغَسَلَهُمَا
ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَمِينَهُ فِي الْوَضُوءِ، ثُمَّ تَمَضْمَضَ
وَاسْتَنْشَقَ وَاسْتَنْثَرَ، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثًا، وَيَدَيْهِ إِلَى
الْمِرْفَقَيْنِ ثَلَاثًا، ثُمَّ مَسَحَ بِرَأْسِهِ، ثُمَّ غَسَلَ كُلَّ رِجْلٍ
ثَلَاثًا، ثُمَّ قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيَّ r يَتَوَضَّأُ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا، وَقَالَ: «مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا ثُمَّ
صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَا يُحَدِّثُ فِيهِمَا نَفْسَهُ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا
تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.([1]) أخرجه البخاري، في كتاب الوضوء، باب المضمضة
في الوضوء، برقم 164، ومسلم في كتاب الطهارة، باب صفة الوضوء وكماله، برقم 226.
Kata Nabi: Siapa yang berwudlu` (3 x utk
masing-masing anggota badan yg wajib terkena basuhan dan usapan air, tersebut
dalam hadits sebelummnya) seperti wudlu` ku ini lalu mengerjakan sholat dua
rokaat dimana ia tdk berbicara pd kedua rokaat tersebut pada dirinya sendiri,
maka Allah ampuni dosanya yang telah lalu.
عَنْ عُقْبَةَ بْنِ
عَامِرٍ قَالَ: كَانَتْ عَلَيْنَا رِعَايَةُ الإِبِلِ، فَجَاءَتْ نَوْبَتِي
فَرَوَّحْتُهَا بِعَشِيٍّ، فَأَدْرَكْتُ رَسُولَ اللَّهِ r قَائِمًا يُحَدِّثُ النَّاسَ، فَأَدْرَكْتُ مِنْ قَوْلِهِ: «مَا
مِنْ مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهُ، ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي
رَكْعَتَيْنِ، مُقْبِلٌ عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ، إِلاَّ وَجَبَتْ لَهُ
الْجَنَّةُ». قَالَ: فَقُلْتُ: مَا أَجْوَدَ هَذِهِ،
فَإِذَا قَائِلٌ بَيْنَ يَدَيَّ يَقُولُ: الَّتِي قَبْلَهَا أَجْوَدُ، فَنَظَرْتُ
فَإِذَا عُمَرُ قَالَ: إِنِّي قَدْ رَأَيْتُكَ جِئْتَ آنِفًا، قَالَ:
«مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ
فَيُبْلِغُ - أَوْ فَيُسْبِغُ - الْوُضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ أَشْهَدُ أَنْ لاَ
إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، إِلاَّ
فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ. ([1]) أخرجه مسلم في الطهارة، باب الذكر المستحب
عقب الوضوء، برقم 234.
Dalam matan lain, disebutkan, bagi setiap
muslim yg mengerjakan wudlu dg sempurna, lalu sholat dua rokaat, dgn wajah dan
hati khusyu` menghadap Nya, maka Allah mengharuskan surge baginya” . Dan jika
usai wudlu`, ia membaca
قَالَ: «مَا
مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ - أَوْ فَيُسْبِغُ - الْوُضُوءَ
ثُمَّ يَقُولُ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا
عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، إِلاَّ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ
الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ.
Allah akan bukakan 8 pintu
surge, dan dipersilahkan untuk memasukinya melalui pintu mana saja yang ia
kehendaki..
0 komentar:
Mari berdiskusi...
--------------------------------------------------------------------
Awali dengan bismillah sebelum memberi komentar...
--------------------------------------------------------------------