RESUME KAJIAN SHUBUH TANGGAL 12 RAMADLAN:

Menyempurnakan Wudlu, Mu`adzin, Sholat Berjamaah
Dapat memnghapuskan dosa-dosa dan mendapat ampunan Allah, serta Pahala Kebaikan dan Dihapuskan kesalahanya:
عن عمرو بن عبسة السلمي t، وفيه:... فَقُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ فَالْوُضُوءُ حَدِّثْنِي عَنْهُ، قَالَ: >مَا مِنْكُمْ رَجُلٌ يُقَرِّبُ وَضُوءَهُ فَيَتَمَضْمَضُ وَيَسْتَنْشِقُ فَيَنْتَــثِـرُ إِلاَّ خَرَّتْ خَطَايَا وَجْهِهِ وَفِيهِ وَخَيَاشِيمِهِ، ثُمَّ إِذَا غَسَلَ وَجْهَهُ كَمَا أَمَرَهُ اللَّهُ إِلاَّ خَرَّتْ خَطَايَا وَجْهِهِ مِنْ أَطْرَافِ لِحْيَتِهِ مَعَ الْمَاءِ، ثُمَّ يَغْسِلُ يَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ إِلاَّ خَرَّتْ خَطَايَا يَدَيْهِ مِنْ أَنَامِلِهِ مَعَ الْمَاءِ، ثُمَّ يَمْسَحُ رَأْسَهُ إِلاَّ خَرَّتْ خَطَايَا رَأْسِهِ مِنْ أَطْرَافِ شَعْرِهِ مَعَ الْمَاءِ، ثُمَّ يَغْسِلُ قَدَمَيْهِ إِلَى الْكَعْبَيْنِ إِلاَّ خَرَّتْ خَطَايَا رِجْلَيْهِ مِنْ أَنَامِلِهِ مَعَ الْمَاءِ، فَإِنْ هُوَ قَامَ فَصَلَّى فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَمَجَّدَهُ بِالَّذِي هُوَ لَهُ أَهْلٌ وَفَرَّغَ قَلْبَهُ لِلَّهِ إِلاَّ انْصَرَفَ مِنْ خَطِيئَتِهِ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ<. فَحَدَّثَ عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ بِهَذَا الْحَدِيثِ أَبَا أُمَامَةَ صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ r فَقَالَ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ يَا عَمْرَو بْنَ عَبَسَةَ، انْظُرْ مَا تَقُولُ فِي مَقَامٍ وَاحِدٍ يُعْطَى هَذَا الرَّجُلُ فَقَالَ عَمْرٌو يَا أَبَا أُمَامَةَ لَقَدْ كَبِرَتْ سِنِّي، وَرَقَّ عَظْمِي، وَاقْتَرَبَ أَجَلِي، وَمَا بِي حَاجَةٌ أَنْ أَكْذِبَ عَلَى اللَّهِ، وَلاَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ لَوْ لَمْ أَسْمَعْهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ r إِلاَّ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا - حَتَّى عَدَّ سَبْعَ مَرَّاتٍ - مَا حَدَّثْتُ بِهِ أَبَدًا وَلَكِنِّي سَمِعْتُهُ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ»([1]).
([1]) أخرجه مسلم، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب إسلام عمرو بن عبسة، برقم 832.

Dalam hadits riwayat Muslim ini dikabarkan oleh Rasulullah shallallahu `alaihi wasallam, tentang wudlu` yg sempurna berikut keutaman-keutamannya:
(Dg niyat karena Allah, lalu membaca Basmalah, cuci kedua tepak tangannya (sela-sela jari-jarinya digosok)… lalu berukumur-memasukkan air ke hidung- mengeluarkan darinya, maka dosa kecilnya akan jatuh bersamaan dg menetesnya air dari wajah (kotoran dan dosa) yg ada di hidungnya. Lalu ia membasuh wajahnya sebagaimana Allah perintahkan, maka dosa yg dilakukan wajah sampai batas janggotnya (dan batas-batas ujung-ujung telinga di wajah) jatuh berguguran bersamaan dgn tetesan air..kemudian membasuh kedua lengan tanggannya (dari ujung jarinya hingga membasahi kedua sikunya), maka jatuhlah dosanya berguguran dari mulai ujung jari hingga sikunya… lalu mengusap kepalanya sempurna, semua dosa yg ada di kepala sampai batas-batas tumbuhnya rambut bersamaan dengan jatuhnya usapan air di kepala. Lalu ia membasuh kedua kakiknya (dari ujung jari-jari hingga terkena lulut), gugur jatuihlah dosa-dosa yg dilakukan kaki dari mulai ujunf jari kaki hingga lutunya… Maka jika ia kemudian berdiri sholat, memuji dan menyanjung Allah serta mengagungkan Nya…. Selesailah, dan semua dosa sayyiahnya telah gugur berjatuhan dg wudlu` yg sempurna tersebut, maka ia bagaikan anak yg baru lahir dari perut ibunya.. (tentu jika ia tidak memiliki dosa besar)
وعن أبي هريرة t يرفعه: >إِذَا تَوَضَّأَ الْعَبْدُ الْمُسْلِمُ أَوِ الْمُؤْمِنُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِنْ وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بِعَيْنَيْهِ مَعَ الْمَاءِ، أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْــــرِ الْمَــــــاءِ، فَــــإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِنْ يَدَيْــــهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كَانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مَعَ الْمَاءِ، أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلاَهُ مَعَ الْمَاءِ، أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ، حَتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ.([1]) أخرجه مسلم في كتاب الطهارة، باب خروج الخطايا مع ماء الوضوء، برقم 244، وأخرج قريباً منه في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب إسلام عمرو بن عبسة، برقم 832.
Dari Abu Hurairah RA, siapa seorang hamba muslim atau mukmin  berwudlu`, lalu membasuh wajahnya, keluarlah seluruh dosa kecil oleh pandangan kedua matanya bersama jatuhnya tetesan air atau bersamaan dg tetesan akhir. Jika membasuh kedua lengannya akan keluarlah dosa yg diperbuat oleh tangannya seluruhnya bersama dg tetesan air. Maka apabila membasih kedua kakinya akan keluar pula (jgugurlah) dosa-dosa kecilnya yg dilakukan oleh kedua kaki bersamaan dg tetesan air yg membasahinya atau bersamaan dg tetetsan terakhir…. Sampai-sampai benar ia itu bersih dari dosa-dosanya (jika tdk memiliki dosa besar, sementara dosa kecil telah terhapus, jadilah bersih dari dosa).


Sejumlah hadits berikut ini menunjukkan jika wudlu` diikuti dg sholat dua rokaat, maka Allah akan ampuni dosa-dosa nya yg telah lampau.

عَنْ حُمْرَانَ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ أَنَّهُ رَأَى عُثْمَانَ دَعَا بِوَضُوءٍ، فَأَفْرَغَ عَلَى يَدَيْهِ مِنْ إِنَائِهِ، فَغَسَلَهُمَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَمِينَهُ فِي الْوَضُوءِ، ثُمَّ تَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَاسْتَنْثَرَ، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثًا، وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ثَلَاثًا، ثُمَّ مَسَحَ بِرَأْسِهِ، ثُمَّ غَسَلَ كُلَّ رِجْلٍ ثَلَاثًا، ثُمَّ قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيَّ r يَتَوَضَّأُ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا، وَقَالَ: «مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَا يُحَدِّثُ فِيهِمَا نَفْسَهُ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.([1]) أخرجه البخاري، في كتاب الوضوء، باب المضمضة في الوضوء، برقم 164، ومسلم في كتاب الطهارة، باب صفة الوضوء وكماله، برقم 226.
Kata Nabi: Siapa yang berwudlu` (3 x utk masing-masing anggota badan yg wajib terkena basuhan dan usapan air, tersebut dalam hadits sebelummnya) seperti wudlu` ku ini lalu mengerjakan sholat dua rokaat dimana ia tdk berbicara pd kedua rokaat tersebut pada dirinya sendiri, maka Allah ampuni dosanya yang telah lalu.

عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: كَانَتْ عَلَيْنَا رِعَايَةُ الإِبِلِ، فَجَاءَتْ نَوْبَتِي فَرَوَّحْتُهَا بِعَشِيٍّ، فَأَدْرَكْتُ رَسُولَ اللَّهِ r قَائِمًا يُحَدِّثُ النَّاسَ، فَأَدْرَكْتُ مِنْ قَوْلِهِ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهُ، ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، مُقْبِلٌ عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ، إِلاَّ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ». قَالَ: فَقُلْتُ: مَا أَجْوَدَ هَذِهِ، فَإِذَا قَائِلٌ بَيْنَ يَدَيَّ يَقُولُ: الَّتِي قَبْلَهَا أَجْوَدُ، فَنَظَرْتُ فَإِذَا عُمَرُ قَالَ: إِنِّي قَدْ رَأَيْتُكَ جِئْتَ آنِفًا، قَالَ: «مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ - أَوْ فَيُسْبِغُ - الْوُضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، إِلاَّ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ. ([1]) أخرجه مسلم في الطهارة، باب الذكر المستحب عقب الوضوء، برقم 234.

Dalam matan lain, disebutkan, bagi setiap muslim yg mengerjakan wudlu dg sempurna, lalu sholat dua rokaat, dgn wajah dan hati khusyu` menghadap Nya, maka Allah mengharuskan surge baginya” . Dan jika usai wudlu`, ia membaca
قَالَ: «مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ - أَوْ فَيُسْبِغُ - الْوُضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، إِلاَّ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ.
Allah akan bukakan 8 pintu surge, dan dipersilahkan untuk memasukinya melalui pintu mana saja yang ia kehendaki..


([1]) أخرجه مسلم، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب إسلام عمرو بن عبسة، برقم 832.

[Baca...]





RESUME KAJIAN SHUBUH TANGGAL 11 RAMADLAN 1437 H

Kedua : Tauhid, dapat menghapuskan dosa, mengangkat derjat dan mengampuni sayyi`at hamba
Dari Ubadah Radliyallahu `anhu dari Nabi shallallahu `alaihi wa sallam bersabda:
ثانياً:التوحيد يكفر الذنوب، وترفع به الدرجات،وتغفر به السيئات:
عَنْ عُبَادَةَ t عَنْ النَّبِيِّ r قَالَ: «مَنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ، وَرُوحٌ مِنْهُ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ مِنْ الْعَمَلِ»، قَالَ الْوَلِيدُ حَدَّثَنِي ابْنُ جَابِرٍ عَنْ عُمَيْرٍ عَنْ جُنَادَةَ وَزَادَ «مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةِ أَيَّهَا شَاءَ» البخاري، كتاب أحاديث الأنبياء، باب قوله تعالى: ﴿يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ﴾ [النساء، الآية: 171]، برقم 3435، واللفظ له، ومسلم، كتاب الإيمان، باب الدليل على أن من مات على التوحيد دخل الجنة قطعاً، برقم 28.
Siapa yang bersaksi bahwa Tidak ada ilah yang Haq untuk diibadahi kecuali Allah, dan Muhammad itu hamba Nya dan Rasul Nya, dan bahwa Isa itu hamba Allah dan Rasul Nya, dan kalimatnya yang ditiupkannya kepada Maryam serta Ruh dari Nya, Surga itu haq dan neraka itu haq, maka Allah masukkan dia ke dalam surge, tergantung kwalitas amalnya. HR Bukhari, Kitab Ahadits al anbiya, bab ayat an Nisa: 171, no. 3435. Dan Muslim dalam Kitab al Iman…     (Tambahan, bahkan dia boleh memasuki 8 pintu surga lewat  pintu yg dia kehendaki)
مَنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ، وَرُوحٌ مِنْهُ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ مِنْ الْعَمَلِ
([1]) البخاري، كتاب أحاديث الأنبياء، باب قوله تعالى: ﴿يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ﴾ [النساء، الآية: 171]، برقم 3435، واللفظ له، ومسلم، كتاب الإيمان، باب الدليل على أن من مات على التوحيد دخل الجنة قطعاً، برقم 28.
Dari `Utban rasfliyallahu anhu berkata bahwa Rasulullah r:  bersabda:
عن عتبان t وفيه: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: «فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَ عَلَى النَّارِ مَنْ قَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ. يَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ»([1]).
Sesungguhnya Allah telah mengharamkan atas nerala bagi siapa yamng mengucapkan Laa ilaaha illallah yang diucapkannya dengan hanya mencari wajah Allah (Ridlo Nya) HR Bukhari dalam Kitab ash Sholah, dan Muslim dalam Kitab al Masajid…)
عن أَنَسٍ بْنِ مَالِكٍ t، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ r يَقُولُ: «قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ فِيكَ وَلاَ أُبَالِي، يَا ابْنَ آدَمَ لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ، وَلاَ أُبَالِي، يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا، ثُمَّ لَقِيتَنِي لاَ تُشْرِكُ بِي شَيْئًا لأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً» . أخرجه الترمذي، كتاب الدعوات عن رسول الله r، باب حدثنا عبد اللَّه بن إسحاق، برقم 3540، وقال: «حسن غريب» والضياء المقدسي في المختارة، 2/249، برقم 1572، وقال: «إسناده صحيح» كلاهما عن أنس. وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة، برقم 127، و128
Dari  Anas bin Malik berkata bahwa aku mendengar Rasulullah r bersabda:  Allah Ta`ala telah berfirman “Hai bani Adam, Apa-apa yang telah engkau minta dan engkau harapkan kepada Ku, maka Aku telah ampunimu dan tak ada yang sia-sia. Hai, Bani Adam, andaikan dosa-dosa mu seberat isi langit lalu anda memohon ampunan kepada Ku pastil;ah akan Aku ampunimu.. hai bani Adam, sungguh jika enggkau datang dgn membawa dosa seberat bumi lalu anda meminta ampunan kepada Ku, maka pastilah Aku akan ampunimu, lalu anda menemui Ku dalam keadaan tidak mensekutukan Aku dengan sesuatu apapun, pastilah Aku ampuni mu…

Kesimpulan:
·         Kalimat Tauhid (Laa ilaaha illallah, dapat menghapuskan dosa, ampunan dari Allah, dan meninggikan derjat pembacanya, jika dihayati makna dan dipenuhi tuntutan dari kalimat tersebut)
·         Konsekuensi dari kalimat Laa ilaaha illallah, adalah tidak mensekutukan Allah dengan sesuatu apapun. Yang perkara ini, akan dapat ampunan Allah walau membawa dosa seberat apapun.

Perbuatan Baik akan Menghapus Perbuatan Buruk
رابعاً: الحسنات تمحو السيئات:
Abu Dzar bertanya kpd Rasulullah shallallahu `alaihi wasallam, Nasihatilah (berilah aku wasiat) aku, Lalu Nabi bersabda:
عن أبي ذَرٍّ t قال: قلت يا رسول اللَّه! أوصني. قال: >إِذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً فَأَتْبِعْهَا حَسَنَةً تَمْحُهَا<. قال قلت: يا رسول اللَّه! أمن الحسنات لا إله إلا اللَّه؟ قال: >هِيَ أَفْضَلُ الْحَسَنَاتِ.. أخرجه أحمد في المسند،35/386، برقم 21487، وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة،برقم1373، وقال محققو المسند، 35 / 386: «حسن لغيره».
Apabila anda telah melakukan amal kejelekan maka ikutiolah dengan amal kebaikan, (yg buruk) akan terhapus olehnya. KLalu dia bertanya lagi, “apakah kalimat Laa ilaaha illallah itu termasuk al hasanat ? Nabi menajwab, oh ya, bahkan seutama- utamanya al hasanat . HR Ahmad dalam Musandnya dan dishahihkan oleh syaikh al Albani dalam silsilah hadits-hadits shohi, no. 1373..
عَنْ أَبِي ذَرٍّ t، قَالَ: قَالَ لي رَسُولُ اللَّه r: اتَّقِ اللَّه حَيْثُمَا كُنْتَ،  وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَن.([1]) الترمذي، كتاب البر والصلة، باب ما جاء في معاشرة الناس، برقم 1987، وحسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي، 2/ 191.
Juga dari Abu Dzar radliyallalhu `anhu, Rasulullah r  bersbda kepadaku: Bertaqwalah anda dimanapun anda berada, ikuti8lah perbuatan sayyiah mu dengan perbuatan hasanah, dan pergaulilah manusia dengan akhlak yang baik. HR Tirmidai yg dihasaankan oleh syaikh al Abanim dalam Shohih Sunan at Tirmidzi

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ  عَنْ النَّبِيِّ r فِيمَا يَرْوِي عَنْ رَبِّهِ U قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ فَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً، فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ إِلَى أَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ، وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً، فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً». البخاري، كتاب الرقاق، باب من هم بحسنة أو بسيئة، برقم 6491، ومسلم، كتاب الإيمان، باب إذا هم العبد بحسنة كتبت، وإذا هم بسيئة لم تكتب، برقم 131
Dari Ibnu Abbas radliyallahu `anhuma, dari Nabi r yang meriwayatkan dari firman Allah “Sesungguhnya Allah telah menuliskan al hasanat dan as sayyi`at, lalu menjelaskan (makna dan balasannya), maka siapa yang meniatkan untuk mengamalkan sebuah haasanah lalu tidak mengamalkannya (karena sebab yg ma`dzur), Allah telah mencatatnya satu hasanah penuh kepadanya, namun jika niat dan tekad nya terwujud dan mampu diamalkannya, Allah cata baginya 10 hasanat sampai 700 hingga kelipatan yag lebih besar dari itu. Namun, apabila seorang hamba meniatkan bertekad akan melakukan sebuah sayyiah (perbuatan buruk) lalu tidak terujud (urung mengerjakannya, karena Allah) maka baginya Allah catat satu hasanah sempurna, dan apabila niat buruk nya itu dikerjakan, maka baginya Allah catat satu keburukan….

عن أبي الخير أنه سمع عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ r «إِنَّ مَثَلَ الَّذِي يَعْمَلُ السَّيِّئَاتِ، ثُمَّ يَعْمَلُ الْحَسَنَاتِ، كَمَثَلِ رَجُلٍ كَانَتْ عَلَيْهِ دِرْعٌ ضَيِّقَةٌ قَدْ خَنَقَتْهُ، ثُمَّ عَمِلَ حَسَنَةً، فَانْفَكَّتْ حَلْقَةٌ، ثُمَّ عَمِلَ حَسَنَةً أُخْرَى، فَانْفَكَّتْ حَلْقَةٌ أُخْرَى، حَتَّى يَخْرُجَ إِلَى الْأَرْضِ». أخرجه أحمد في المسند، 28/ 543، برقم 17307، والطبراني في الكبير، 17/ 284، برقم 784. قال محققو المسند: «إسناده حسن»، وحسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير، برقم 2192، وذكره في سلسلة الأحاديث الصحيحة، برقم 2854.
Dari Abil Khair yg telah mendengar Uqbah bin Amir berkata, bahwa Nabi  bersabda:
Sesungguhnya perumpamaan orang yang memngerjakan amal keburukan lalu (diikuti dengan) mengamalkan kebaikan, adalah seperti seseoramng ygbmemakai baju besi ketat hingga (hamper) mencekik, lalu ia melakukan perbuatan kabaikan, lepaslah tali (satu ikatannya), kemudian melakukan amal kebaikan lagi, lepas pula ikatan berikutnya…. Semakin longgar, sampai keluar ke bumi (terlepas dari jeratan tersebut).


([1]) أخرجه البخاري، كتاب الصلاة، باب المساجد في البيوت، برقم 425، ومسلم، كتاب المساجد، باب الرخصة في التخلف عن الجماعة بعذر، برقم 657.

[Baca...]